أول تعليق رسمي صيني على تشكيل حكومة بن حبتور بصنعاء وزيارة الوفد الحوثي للصين

 
أصدرت وزارة الخارجية الصينية بيانا أكدت فيه اعترافها بالحكومة الشرعية في اليمن، وعدم الاعتراف بأي إجراءات أحادية يتخذها أي طرف وتؤدي إلى زيادة تعقيد الأمور ، كما نشرته الجزيرة نت ، وكما تابع " اليوم برس " .
 
ويشير بيان الخارجية الصينية بذلك إلى ما يسمى بـ"حكومة الإنقاذ" االمشكلة من الحوثيين وحزب صالح عن تشكيلها من جانب واحد مؤخرا.
 
ووصف البيان الصيني الرسمي هذه الخطوة بأنها لا تخدم الجهود السياسية والدبلوماسية لإحلال السلام، ودعا كل الأطراف إلى استئناف الحوار والتفاوض على أساس قرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية.

وكان مكتب الجزيرة في بكين قد تلقى ردا مكتوبا، في وقتاً سابق من المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية جاء فيه أن "الصين واليمن تربطهما علاقات صداقة تقليدية وقديمة. وأن الصين تدعم الحكومة الشرعية في اليمن، لكنها في الوقت نفسه منفتحة على كل الأطراف اليمنية بهدف تعزيز الحوار بينها، وأن الحكومة الصينية ستستمر ببذل الجهود البناءة والإيجابية والدفع باتجاه إيجاد حل سريع للأزمة اليمنية".( وذلك رداً على زيارة وفد الحوثيين للصين) .

ويأتي البيان بعدما كشفت الجزيرة النقاب عن زيارة غير معلنة أجراها وفد من جماعة الحوثي برئاسة محمد عبد السلام إلى الصين، أعقبتها تحركات دبلوماسية عربية مع الصين تمخضت عن إصدار البيان المذكور.

 
وكانت قد قالت قناة المسيرة(التابعة للحوثيين)، إن وفداً من الجماعة، أنهى اليوم الخميس، زيارة لجمهورية الصين الشعبية، عقد خلالها مباحثات وصفتها بـ"الهامة" مع عدد من المسؤولين الصينيين.
 
ولم تتحدث القناة عن موعدِ توجه الوفد، الذي ضم الناطق باسم الجماعة "محمد عبد السلام" وعضوية "مهدي المشاط" و"حمزة الحوثي"، إلى الصين، لكنها قالت إن الزيارة استمرت 3 أيام.
 
وذكرت القناة، أن الزيارة التي وُصفها مراقبون بـ"الغامضة"، جاءت بناء على دعوة رسمية من الجانب الصيني.
 
ولفتت إلى أن الوفد التقى "دنغ لي"، مدير عام دائرة شؤون غرب آسيا وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية وتناول خلالها الطرفان الجوانب الإنسانية والعسكرية والسياسية في اليمن، فضلا عن المسار التفاوضي والمستجدات التي يمر بها مؤخراً.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< حفل توقيع لسناء الشعلان في الجامعة الأردنية
< وفد من الحوثيين يزور بغداد سرّاً ويلتقي قادة "الحشد الشعبي" ( تفاصيل)
< الجيش والمقاومة يسيطران على مواقع جديدة في محافظة الجوف
< أغرب 6 أشياء تم عرضها للبيع على موقع ebay على الأنترنت
< أول رد رسمي إيراني على تمديد العقوبات الأمريكية 10 سنوات
< الكلب المسعور وزيرا للدفاع في الإدارة الأمريكية المقبلة
< من هو وزير الدفاع الأمريكي " الكلب المجنون " الذي إختاره ترامب وأزعج أوباما

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: