الجوازات السعودية تبدأ بمهلة مخالفي نظام الإقامة " وطن بلا مخالف " .. وهذه هي الإجراءات التي يجب على الوافدين القيام بها

 
بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم الأربعاء 1 رجب 1438هـ ، تطبيق المهلة المحددة بـتسعين يوماً للحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود " وطن بلا مخالف ".
 
حيث استقبلت إدارات الوافدين في أنحاء المملكة وكذلك المنافذ الحدودية المخالفين الراغبين في تسوية أوراقهم من اجل المغادرة في الوقت المحدد ، مستفيدين من المكرمة الملكية بإعفاء المخالفين من ( بصمة مرحل ) وكذلك من الرسوم والغرامات.
 
أوضح ذلك العقيد محمد السعد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات أنه تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ ، بدأت اليوم الأربعاء ( 1 رجب 1438هـ ، الموافق 29-3-2017م) المهلة المحددة ( 90 ) يوماً للحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود " وطن بلا مخالف " ، والتي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ حفظه الله ـ الأسبوع الماضي في مكتب سموه بديوان وزارة الداخلية.
 
وأكد العقيد السعد أنه بناءً على توجيهات ومتابعة سعادة اللواء سليمان اليحيى مدير عام الجوازات فقد استكملت جميع مواقع الجوازات في المناطق والمحافظات استعداداتها وتجهيزاتها من القوة البشرية والآلية لاستقبال المخالفين وإنهاء إجراءاتهم وذلك بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني وجميع الجهات المعنية ، وتم إيضاح تلك المواقع في الموقع والحسابات الرسمية للمديرية العامة للجوازات ، موضحاً أن المهلة المحددة في حملة( وطن بلا مخالف ) فرصة للمخالف بمغادرة المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص في مدة لا تتجاوز ( 90 ) يوماً اعتباراً من تاريخ بداية المهلة ، ويعفى المخالف عند مغادرته المملكة في الوقت المحدد ومن تلقاء نفسه من الآثار المترتبة على بصمة ( مرحل ) ، ويعفى أيضاً من الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بشرط المغادرة النهائية قبل انتهاء المهلة المحددة ( 90 ) يوماً ، وأن تكون المخالفة قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة 20/6/1438هـ ــ 19/3/2017م.
 
وأوضح السعد أن آلية الاستفادة من المهلة المحددة ( 90 ) يوماً لمغادرة المخالف على النحو التالي:
 
* المتأخرون عن المغادرة من القادمين بتأشيرة ( حج ـ عمرة ـ زيارة ـ مرور "عبور" ) : يستوجب عليهم التوجه للمنفذ الحدودي ( جوي ، أو بحري ، أو بري ) قبل انتهاء المهلة المحددة، وسيتم إنهاء إجراءات مغادرتهم مباشرة، وعند وجود ملاحظة على المخالف في النظام الآلي أو بلاغ تغيب عن العمل (هروب) يجب عليه التوجه إلى إدارة متابعة الوافدين لإنهاء إجراءات مغادرته .
 
* أما أصحاب الإقامة المنتهية قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة (20/6/ 1438 هـ ـ 19 /3 /2017 م)، ومن قدم للمملكة بتأشيرة عمل قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة ولم يصدر له إقامة نظامية :
 
فإن على صاحب العمل إصدار تأشيرة خروج نهائي للمخالف إلكترونيًا عن طريق الخدمات الإلكترونية بعد تسديد الرسوم والغرامات المستحقة على صاحب العمل ويغادر المخالف عبر المنافذ الدولية قبل انتهاء المهلة المحددة (90 ) يوماً .

 
* ومن عليه مخالفة حج بدون تصريح ، والمتسللون إلى أراضي المملكة ، ومن عليه بلاغ تغيب عن العمل (هروب) قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة :
فإن على المخالف التوجه لإدارة متابعة الوافدين في المنطقة أو المحافظة للحصول على تأشيرة خروج نهائي ، ومن بعد ذلك يقوم بالمغادرة عبر المنافذ الحدودية ( جواً، براً، بحراً ) قبل انتهاء المهلة المحددة (90 ) يوماً .
 
* وعلى المخالف من العمالة السائبة والتي تحمل إقامة نظامية وليس عليها بلاغ تغيب عن العمل (هروب) وترغب الاستفادة من المهلة لعدم معرفة صاحب العمل :
التوجه للجنة الخلافات العمالية في مكاتب العمل لإثبات الحالة وتزويده بخطاب رسمي للجوازات يفيد بإنهاء وضعه ، ثم التوجه لإدارة متابعة الوافدين في المنطقة أو المحافظة للحصول على تأشيرة خروج نهائي ، ومن بعد ذلك يقوم بالمغادرة عبر المنافذ الحدودية (جواً، براً، بحراً ) .
 
* ويلزم الوافدين المخالفين لدى المؤسسات والشركات التي في النطاق الأحمر :
عليهم مراجعة وزارة العمل لإصدار بطاقة عمل آلية مؤقتة للمغادرة ، ثم مراجعة إدارة جوازات المنطقة أو المحافظة للحصول على تأشيرة خروج نهائي ، ومن بعد ذلك يقوم المخالف بالمغادرة عبر المنافذ الحدودية (جواً، براً، بحراً).
 
وأشار العقيد محمد السعد أنه عند مراجعة إدارات الجوازات وإدارات وشعب متابعة الوافدين في المناطق والمحافظات يلزم أخذ موعد عن طريق خدمة المواعيد من خلال بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية.
 
وأوضح أنه بعد انتهاء المهلة المحددة (90 ) يوماً سيتم إيـقاف جميـع سجلات المخالفين الذين استفادوا من الإعفاءات خلال المهلة ولم يلتزموا بالمغادرة خلالها بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني وستطبق بحقهم جميع العقوبات المقررة نظاماً والأثر النظامي لبصمة ( مرحل ) والغرامات والرسوم المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.
*الرياض
 
وأبان السعد أن تأشيرة الخروج النهائي التي تصدر خلال فترة المهلةللمخالف تنتهي صلاحيتها بانتهاء المهلة المحددة (90 ) يوماً ، وأن على المخالف إحضار جواز سفر أو وثيقة سفر سارية المفعول صادرة من ممثلية بلد المخالف للاستفادة من المهلة الممنوحة للمخالفين ، داعياً المخالفين أن يغتنموا هذه الفرصة خلال المهلة الممنوحة لهم التي حددت بتسعين يوماً بدءاً من يوم الأربعاء 1 رجب 1438 هجري الموافق 29 / 3 / 2017 م ، وأنه لا مجال لبقاء المخالفين في المملكة ، وفي حال مغادرتهم من تلقاء أنفسهم بإمكانهم العودة إلى المملكة للعمل بالطرق النظامية ، وهذا حدث تاريخي وسلوك حضاري تقدمه المملكة العربية السعودية " مملكة الإنسانية " ، كما حث الجميع على التعاون في تحقيق أهداف هذه الحملة الوطنية الشاملة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الصومال واليمن وجنوب السودان.. مثلث الموت تتهدده المجاعة
< أول فريق يتأهل إلى كأس العالم في روسيا
< إنطلاق القمة العربية في الأردن اليوم
< ترامب يلغي إجراءات اتخذها أوباما لمكافحة التغير المناخي
< إيقاف الأرجنتيني ميسي 4 مباريات لـ"إهانته" حكم بتصفيات المونديال
< أطباء مستشفى الثورة بصنعاء يتعرضون للانتهاكات بسبب المطالبة بمستحقاتهم .. والنقابة تدعوا موظفي القطاع الصحي للتضامن معهم
< روسيا تعلن موقفها " رسمياً " بشأن الحكم الصادر بإعدام الرئيس هادي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: