تركيا وإيران وقطر تبحث نقل المنتجات إلى قطر بشكل عملي ورخيص

 

أكدت الحكومة التركية أن أنقرة ترغب مع الدوحة وطهران بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر بشكل عملي وبتكلفة أقل، والتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، قوله في تصريح صحفي تطرق خلاله إلى النهج الإيجابي لبلاده لتلبية الاحتياجات الإنسانية في الدولة الخليجية: "نرغب بشكل ثلاثي (تركيا قطر إيران)، في بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر – بشكل عملي وبأقل كلفة – والتوصل إلى اتفاق".

وأوضح الوزير التركي، أن الدول الثلاث تبحث عن بدائل مختلفة للتجارة الخارجية مع قطر عن طريق البر، مشيرا إلى أن أسهلها ستكون عبر إيران.

وأضاف: "سأشارك في مراسم أداء اليمين الدستورية، للرئيس الإيراني حسن روحاني(غدا السبت)، وسيحضرها نظيري القطري أيضا. ونرغب بشكل ثلاثي تناول مسألة النقل والتوصل إلى اتفاق".


وأشار إلى عدم إمكانية استدامة استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات، مؤكدا مواصلة نقل بعض المنتجات جوا، لاسيما الحليب ولحم الدجاج الطازجين.

وتابع في ذات السياق: "سيكسب النقل عن طريق البحر أهمية، ونخطط إرسال 4 سفن كبيرة على الأقل إلى قطر شهريا. أما البديل الآخر فهو النقل عن طريق البر لنقل طرود مرنة وصغيرة. ونفكر ببدائل مختلفة وأسهلها عبر إيران".

جدير بالذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر وبلدان أخرى، قطعت في الخامس من يونيو الماضي، علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، متهمة إياها بـ "دعم منظمات متطرفة، تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة"، وكذلك التقرب من إيران، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وتقيم أنقرة علاقات مميزة مع الدوحة، وخصوصا على الصعيد التجاري والتعاون العسكري، وكان البرلمان التركي وافق في الـ 7 من  يونيو، على تطبيق اتفاق يعود إلى العام 2014، يتيح إرسال قوات إلى قاعدة تركية في قطر.

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< هيئة الأراضي تحذر من التصرف بأراضي وعقارات الدولة في صنعاء
< أول تصريح لناطق التحالف " المالكي " منذ تعيينه خلفاً لـ " أحمد عسيري " يتحدث بشأن نقص وقود الطائرات بمطار صنعاء
< التنوير التنموية تنفذ ورشة عمل حول المسائلة الاجتماعية لمديريتي العدين وذي السفال بإب
< الكشف عن قاتل رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة القصيم السعودية
< غارات جوية تستهدف جنوب العاصمة صنعاء
< ما بين "الاختراق" و"العناق".. رسائل سعودية لإيران عبر العراق ( تقرير)
< وفد "حماس" يصل طهران للمشاركة في مراسم أداء اليمين الدستورية لروحاني

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: