تعرف على أكثر الدول العربية حيازة للذهب وأحجام ما تمتلكه من المعدن الثمين


Investing.com - ارتفعت وتيرة امتلاك المصارف المركزية العربية للمعدن النفيس خلال الفترة الأخيرة، وذلك في محاولة لتأمين اقتصادات هذه الدول من كافة الأزمات والصدمات المتوقع حدوثها خلال العام الجاري، بالتزامن مع ارتفاع معدل الحذر بشأن تباطؤ النمو الاقتصاد العالمي، بجانب حالة القلق المتزايدة بشأن الحرب التجارية القائمة بين كلاً من الصين والولايات المتحدة.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي أن هناك ما يقارب من 18 دولة عربية تستحوذ على 1.3 ألف طن من المعدن الأصفر داخل المصارف المركزية خاصتها، وهذا مع ختام الربع الثالث من عام 2018 الماضي.

وأشارت البيانات الصادرة إلى أن معدل احتياطي الذهب الخاص بالدول العربية قد ارتفع خلال هذه الفترة بنحو 1.2 %، وذلك بالمقارنة مع 1.28 ألف طن تم تسجسيلها خلال نفس الفترة من عام 2017 قبل الماضي.

وبلغ حجم الحيازة العالمية من الذهب خلال الربع الثالث من عام 2018 حوالي 33.6 ألف طن، أما الدول العربية مجمعة فقد حازت على نحو 1.3 ألف طن.


وكانت المملكة العربية السعودية صاحبة المركز الأول في قائمة أكثر الدول العربية حيازة للمعدن النفيس، حيث بلغ إجمالي حيازتها نحو 323.1 طناً، أما الإمارات فكانت صاحبة المركز الأخير في هذه القائمة بحصة بلغت نحو 7.5 طناً.

بينما تمكنت لبنان من احتلال المركز الثاني بحيازة بلغت نحو 286.8 طناً من الذهب خلال الربع الثالث من العام الماضي، وتلتها الجزائر التي رفعت حجم حيازتها إلى 173.6 طناً، ومن ثم جاءت ليبيا بحيازة بلغت 116.6 طناً، في حين حازت العراق على حوالي 96.3 طناً.

هذا، وقد تمكنت الكويت من احتلال المركز السادس برصيد 79 طناً من الذهب، وتلتها جمهورية مصر العربية التي حازت على نحو 77.5 طناً من الذهب بختام للريع الثالث من عام 2018، ومن ثم جاءت الأردن التي حازت على 43.5 طناً في المركز الثامن، وتلتها قطر التي حازت على نحو 31.3 طناً، ومن ثم سوريا التي حازت على نحو 25.8 طناً، وتلتها المغرب التي حازت على 22.1 طناً من الذهب.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مخاوف من استراتيجية تعامل غريفيث مع الحوثيين
< ترامب يعلن اعترافه برئيس المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو رئيسا للبلاد
< يا معين الى متى ؟
< عطل كهربائي "يربك" القنصلية الأميركية في جنيف
< ضحايا حرب الولايات المتحدة الخفية في اليمن
< الصليب الأحمر يكشف عن آخر مستجدات عملية تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة
< قيادي حوثي بصنعاء يتجسس على اليمنيين وينتهك خصوصياتهم

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: